أهم 14 نصيحة عملية لزيادة الترافيك لموقعك الإلكتروني

أهم 14 نصيحة عملية لزيادة الترافيك لموقعك الإلكتروني

إن أحد أهم جوانب التدوين هو توجيه وزيادة الترافيك لموقعك الإلكتروني بطريقة عضوية ولكن ليس كل المرور ، إنما حركة المرور الجيدة فقط، لأنه يمكن أن يكون لديك أيضًا حركة مرور سيئة والتي تسبب لك إزعاجاً. كما يجب عليك الحفاظ على هذا المرور لموقعك من خلال التواصل المناسب.

محتويات المقال
*لماذا ترغب في زيادة الترافيك لموقعك الإلكتروني؟
*الموضوع الجاذب للإنتباه هو الذي يعمل على زيادة الترافيك
*تحليل العنوان الرئيسي للموضوع
*البحث الدقيق والعميق عن الكلمات المفتاحية
*المحتوى الأساسي للموقع (جوهر الموضوع)
*الصور الجذابة والقوية
*وقت تحميل الصفحة
*إنشاء حملة البريد الإلكتروني يزيد الترافيك
*إستخدام المنتديات لزيادة الترافيك للموقع الإلكتروني
*الاستفادة من موقع العروض التقديمية SlideShare
*معدل النشر وطول المنشورات
*الاستفادة من مواقع إثراء المحتوى
*سهولة المشاركة لمضاعفة الترافيك
*التدوين كضيف في المدونات الأخرىGuest Post
*الروابــط
*خاتمة الموضوع

لماذا ترغب في زيادة الترافيك لموقعك الإلكتروني؟

1. زيادة الترافيك تترجم إلى المزيد من المشاهدات.

2. اذا تمت تلك المشاهدات بشكل جيد وطبيعي فإنها تتحول إلى أرباح.

كما يمكن تقسيم حركة مرور الويب (الترافيك) بشكل أساسي إلى خمسة أنواع رئيسية وهى :-

1. حركة المرور المباشرة

تأتي هذه من أشخاص يعرفون بالفعل علامتك التجارية ويزورون موقعك مباشرة عن طريق كتابة اسم موقعك في متصفح الويب الخاص بهم

2. زيادة الترافيك عن طريق الإحالة

هذه هي حركة المرور التي تأتي إلى موقعك من خلال روابط خارجية من صفحات ويب أخرى.

3. حركة المرور العضوية

هذه تأتي إليك من خلال عمليات البحث عبر الإنترنت نتيجة لتحسين علاقة موقعك الإلكتروني  بمحركات البحث.

4. حركة المرور الاجتماعية

الأشخاص الذين يزورون موقعك من خلال الروابط الموجودة على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Instagram و Facebook و Twitter وغيرها.

5. زيادة الترافيك بالطريقة المدفوعة

وهى تأتي  من خلال موقع  Adwords و موقع Remarketing وغيرهما.

إذاً كيف يمكنك الآن توجيه حركة المرور إلى موقعك؟ حسنًا ، سننظر في مجموعة من العوامل التي تعمل معًا لتحقيق النتيجة المرجوة:-

1. زيادة الترافيك بالموضوع الجاذب للإنتباه

لماذا تعجبك بعض الموضوعات أكثر من غيرها؟. بينما وأنت تتصفح أحد المواقع وتتوقف فجأة عند عنوان أو موضوع ما وتنقر عليه لمعرفة المزيد، على الأرجح أن هذا الموضوع أو هذا العنوان قد لفت انتباهك لأنه جذاب وقوى. هكذا يجب أن تكون الموضوعات. يجب عليك أيضًا التأكد أن الموضوع الذي تكتبه يفي بالفعل بما  يطلبه ويبحث عنه الأشخاص. تُعد أداة Google Trends مفيدة بشكل خاص في هذا الصدد وهذا ينتقل بنا إلى النقطة الثانية.

2. تحليل العنوان الرئيسي للموضوع

“في المتوسط ​​عدد الأشخاص الذين يقرأون العناوين الرئيسية للموضوع 5 أضعاف عدد الأشخاص الذين يقرأون تفاصيل الموضوع نفسه . كما قال أب الإعلانات المشهور “ديفيد أوجيلفي”:  “عندما تكتب عنوانك ، تكون قد أنفقت ثمانين سنتًا من الدولار”

هذا صحيح جدا؛ فعندما تقوم بإدخال مصطلح بحثي في محرك البحث ويتم عرض النتائج ، تقوم بقراءة العناوين بسرعة بحثًا عن شيء جذاب أو ربما يكون رائعًا قبل قراءة أي شيء آخر.

هذا هو المكان الذي يأتي فيه محلل العنوان الرئيسي. كذلك يُعد موقع Coschedule خيارًا جيدًا وسريعًا وفعالًا للغاية؛ لأنه سيقوم بتحليل كامل للعنوان الرئيسي الذي تكتبه للموضوع. علاوة على ذلك، يقدم لك بعض النصائح لتحسين كتابة العنوان.

هناك عدة مواقع متميزة ويجب الإستفادة منها في هذا الأمر وخاصة موقع Howtos و List و Questions .علاوة على ذلك، لا تنسى أن الكلمات العاطفية والقوية لها دور هام جداً في جعل العنوان الرئيسي أكثر إثارة وإنتشاراً .

3. البحث الدقيق والعميق عن الكلمات المفتاحية لزيادة الترافيك

من الضروري أن تقوم بالبحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لمنشوراتك. يعد هذا أمرًا ضروريًا إذا كان جذب الزوار إلى موقعك أمرًا مهمًا بالنسبة لك. إذا لم يبحث أحد عن الكلمات التي استخدمتها في منشورك ، فلن يحدث زيادة الترافيك إلى موقعك.

يجب أن يتم تناثر ومشاركة منشورك معهم ولكن لا يكن هذا على حساب وضوح وسلاسة قراءة المنشور؛فإن القيام بذلك سيجعل القاريء يبتعد عن هذا الموضوع ، بل يجب أن يتم بشكل صحيح. وما أكثر الأدوات التي يمكنك استخدامها في البحث الدقيق عن الكلمات المفتاحية وتشمل : أداة Google Keywords Tool  و موقع Similarweb

تشمل الأشياء التي قد تبحث عنها ما يلي:

– كم عدد الأشخاص الذين يبحثون بالفعل عن المصطلح المذكور؟

– هل ستجتذب الفئة المناسبة من الجمهور؟

– هل ستكون قادرًا على جعل ترتيب موقعك مثل ترتيب مواقع منافسيك أو أفضل منهم؟

4. المحتوى الأساسي للموقع (جوهر الموضوع)

تعد مقالات المحتوى الأساسي هي أهم المقالات في موقعك والتي تعرض ما يدور حوله موقعك ، وهى كذلك الأساس الذي يتم من خلاله تنظيم كافة الأشياء الأخرى. يُشار أحيانًا إلى المحتوى الأساسي على أنه أيضاً محتوى متجدد دائماً.

يجب كتابة هذا النوع من المحتوى حول الكلمات الرئيسية، وهى التي ترغب في تصنيفها في محركات البحث وحولها ، ومن ثم تضمينها في الصفحات القليلة الأولى من موقع الويب الخاص بك.

يجب أن تكون مقالات هذا المحتوى الخاصة بك مفصلة وشاملة، ونتيجة لذلك فإنك تغطي كل جانب من جوانب الموضوع. أما المقالات اللاحقة التي تكتبها وتتعلق بمقالات المحتوى الأساسي الخاصة بك يجب أيضًا ربطها بهذه المقالات التفصيلية الشاملة.

5- زيادة الترافيك بالصور الجذابة والقوية

إستخدام الصور والصور الفوتغرافية كلها تجعل مقالتك أكثر جاذبية من الناحية المرئية؛ فنحن كبشر يعتبر الإنتباه الذي نبديه بما نقرأه عبر الإنترنت قليل ، ولذا فأنت بحاجة إلى شيء يجذب انتباه القاريء على الفور ويشجعه لإكتشاف المزيد. إن الصور تصبح شيئاً فشيئاً اللغة العالمية وتحتاج إلى الاستفادة من ذلك.

بالإضافة إلى ذلك قد وجد أيضًا أن نسبة مشاهدة المقالات التي تحتوي على صور 95% أكثر من تلك المقالات التي لم تتضمن اي صور. تأكد من منح أرصدة مناسبة للصور المستخدمة أو ابحث عن صور خالية من حقوق الملكية واستخدمها حتى لا تتعرض لخطر انتهاك قوانين حقوق الطبع والنشر.

6- وقت تحميل الصفحة

يضع Google في الإعتبار الكثير من العوامل لترتيب مواقع الويب، كذلك يعتبر الوقت الذي تستغرقه صفحة الويب في التحميل هو أحد هذه العوامل. فإذا استغرق تحميل موقعك وقتًا طويلاً ، فستفقد حركة المرور.

طرق تقليل وقت تحميل صفحة الويب:-

# إزالة الإضافات غير المرغوب فيها

نقوم أحيانًا بتثبيت عدد كبير جدًا من الإضافات على مواقعنا والتي تلتهم موارد الخادم لدينا وتجعل موقعنا بطيئًا؛ومن ثم لتجنب هذا يجب عليك:

– تعطيل أو إلغاء تثبيت الإضافات غير المرغوب فيها.

– بدلاً من استخدام عدة إضافات للمهام المختلفة ، كذلك استخدم إضافة تجمع كل هذه المهام في وقت  واحد مثل إضافة Jetpack.

# تحسين الصور المستخدمة لزيادة الترافيك

يمكن أن يؤثر استخدام الصور بحجمها الذي نأخذها به من مصادر مختلفة بشكل كبير على وقت تحميل الموقع. كما يمكنك ضغط الصور باستخدام موقع Smush.it حتى تجعل الصورة تظهر للقاريء تدريجياً عندما يمرر إلى اسفل صفحة الموقع .

# استخدم CDN

يشير هذا إلى شبكة توصيل المحتوى وهي عبارة عن شبكة من الخوادم الموجودة في مختلف البلدان وتساعد على تقديم محتوى الويب بشكل أكثر كفاءة. ما يفعله هو مساعدة المتصفح في جلب البيانات من مصدر أقرب مما يجعل تحميله أسرع.

# تقليل عدد المنشورات في الصفحة الرئيسية

كذلك يمكنك استخدام أداة مثل Pingdom لتحليل سرعة تحميل صفحة مدونتك. مثال:

كلما زاد عدد المنشورات التي قمت بعرضها في صفحتك الرئيسية ، كلما كان تحميلها أبطأ – وهذا أمر منطقي بالطبع. قلل عدد المشاركات التي يمكن عرضها ضمن الإعدادات على صفحتك.

7- إنشاء حملة البريد الإلكتروني وزيادة الترافيك

تشير الإحصائيات إلى أن نسبة التحويل من رسائل البريد الإلكتروني تصل إلى ثلاثة أضعاف نسبة التحويل من وسائل التواصل الاجتماعي. حملة البريد الإلكتروني تستحق بذل المجهود في مدونتك. كل ما عليك فعله هو التأكد من تمييز المنشورات الأكثر صلة أو تصنيف المنشورات ذات الصلة وإرسالها كنشرة  إخبارية بريدية عبر البريد الإلكتروني. قد يكون الحصول على الاشتراكات في البريد الإلكتروني أمرًا صعبًا ولكن يمكنك استخدام هذه التقنيات التي أثبتت جدواها:

> إتاحة نماذج الاشتراك

> بناء قائمة بريدية خاصة بموقعك.

> تحديد نوع الحملة التي تريدها سواء كانت رسالة إخبارية ، عرض ، إعلان إلخ

> إنشاء الحملة.

> قياس وتقييم النتيجة النهائية لهذه الحملة

8- استخدام المنتديات لزيادة الترافيك للموقع الإلكتروني

تعد المنتديات التي يتم فيها طرح الأسئلة والإجابة عليها مكانًا متميزاً لخلق تواجد ومكانة لموقعك الإلكتروني، لذلك كن متنبهاً للموضوعات والاستفسارات التي تكون منشوراتك ذات صلة بها ، وسرعان ما ستحصل على متابعين بطريقة شرعية.

يمكن لمواقع مثل Quora و  Reddit أن تجلب لك سريعاً أكثر من مليون زائر شهريًا، لذلك ضع روابط منشورات مدونتك في إجاباتك  على التساؤلات التي يتم طرحها في هذه المنتديات وشاهد بنفسك تزايد ونمو جمهورك.

9. الاستفادة من موقع العروض التقديمية SlideShare

يعد موقع Slideshare مفيدًا في تعزيز محتوى مدونتك وجذب حركة المرور ، الكثير منها. إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح ، فيمكن أن تصبح مشاركة الشرائح الخاصة بك أكثر شيوعًاوانتشاراً من منشورات المدونة نفسها. تأكد من إدراج رابط إلى مدونتك في العرض التقديمي.

10. معدل النشر وطول المنشورات

كلما نشرت مقالات كثيرة ، كلما زاد عدد الزيارات وحركة المرور التي من المحتمل أن تحصل عليها ولا نتحدث عن أي مقالات ، بل المقالات ذات الجودة العالية والتي عليها معدلات بحث كبيرة. إذا كنت تشعر أنك لا تستطيع مواكبة الوتيرة بنفسك ، فيمكنك توظيف اشخاص يكتبون لك بشكل أفضل وهو متواجدون في مواقع العمل الحر مثل موقع Freelancer و موقع Guru و موقع Upwork .

عادةً ما يحصل المحتوى الأطول الذي لا يقل عن ألف كلمة على ترتيب أفضل في محركات البحث مقارنةً بالمحتوى الأقصر. بالإضافة إلى ذلك ، فهى غالبًا ما يتم مشاركتها بشكل أكبر ويتم وضع الروابط اليها ، لذلك يجب عليك زيادة عدد المنشورات الخاصة بك وفي نفس الوقت مراعاة أن تكون ذات محتوى طويل.

11. الاستفادة من مواقع إثراء المحتوى

إذا كنت متأكدًا من جودة مقالاتك ، فيمكنك إرسالها إلى هذه المواقع التي تبحث باستمرار عن محتوى جيد لتقدمها لجمهور قرائها وتوقع بعض الزيارات الجيدة.

و المواقع التي يمكنك إرسال مقالاتك لها مثل :

-> Blog Engage

-> Tribber

-> BizSugar

12. سهولة المشاركة لمضاعفة الترافيك

إن وجود أزرار المشاركة الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي في صفحة موقعك الإلكتروني أو من الافضل وجودها في منشوراتك شيء في منتهى الأهمية. إنها تجعل من السهل على القاريء مشاركة منشوراتك ونشرها بسرعة. الفيسبوك ، و لينكد إن ، و تويتر ، و إنستجرام ، و بنترست ، و غيرها كلها مواقع مفيدة.

13. التدوين كضيف في المدونات الأخرىGuest Post

إن الظهور في المدونات الأخرى التي تشير إلى جمهورك المستهدف عن طريق التدوين والنشر فيها كضيف ووضع رابط مدونتك أو موقعك في هذا المنشور  سيساعد في قراءة وفهم والوعي بعلامتك التجارية ، إذا جاز التعبير. يمكنك الاستفادة من دعم  الآخرين ومن ثم زيادة الترافيك إلى مدونتك.

تأكد من توفير رابط يعود بالزائر إلى مدونتك وتأكد من أن مشاركاتك ممتازة، ومن ثم تحصل على روابط خلفية وكلما حصلت على المزيد من هذه الروابط، تزداد فرصتك في الحصول على ترتيب أعلى في نتائج محرك البحث. كذلك سيستفيد الموقع الآخر الذي تقوم بالنشر فيه من هذا؛ حيث سيحصل على محتوى جديد وفريد ​​من وجهة نظر مختلفة. قد تقول حياة جديدة. وهذا يفيد  كلا الطرفين.

14. أنواع الإرتباط (الروابط)

هناك ثلاثة أنواع من الارتباط (الروابط) :-

( أ ) روابط صادرة من داخل موقعك أو مدونتك تشير لموقع أو مدونة آخرى خارجي Outbound Links

وهى عبارة عن وضع رابط لموقع خارجي أو صفحة ويب خارجية وتضمينه داخل منشورات موقعك أو مدونتك ، وهذا يساعد Google في جعل موقعك في ترتيب متقدم في نتائج البحث . علاوة على ذلك ، فإنه كلما قمت بربط موقعك بموقع آخر كلما عاد ذلك برابط من ذلك الموقع لموقعك.إن الروابط الصادرة توفر لقارئيك الأساسيات والموارد التي تساعدهم في بحثهم عن المعلومة والإجابة عن اسئلتهم.

( ب ) الروابط الداخلية Internal Links

وهى تضمين رابط في منشور ما يشير إلى منشور آخر داخل نفس الموقع أو المدونة مما يزيد من الإرتباط الداخلي والربط بين المنشورات وبعضها البعض .

( ج ) الروابط الخلفيةBacklinks

سبق ذكر الروابط الخلفية في النقطة السابقة رقم ( 13 )

خاتمة الموضوع

أصبحت فكرة زيادة الترافيك للموقع الإلكتروني ، والحصول عليه ، والحفاظ عليه، نقطة محورية لا يمكن لأي مدون طموح وجاد ويسعى نحو تحقيق النتائج القوية الإستغناء عنها . وبعد كل شيء ، فإن الغاية العظمى من التدوين أو أي عمل آخر  مرتبط بهذا عبر الإنترنت هى الوصول إلى أرقام.

ما الفائدة من كتابة منشور جيد ولكن لا يستطيع الناس رؤيته أو قراءته. فقط عندما ينمو جمهورنا ، نحصل على توصيات ومشاركات ذات سمعة طيبة و إيجابية ، وهذا ما  يشجعنا على إنتاج منشور أفضل ، ولا تنسَ عائد الارباح الذي يتحقق من جميع الزيارات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *